الفصل الأول "دراسة الحياة"

علم الحياة  the science of  life 

علم الأحياء هو علم طبيعي يُعنى بدراسة الحياة والكائنات الحية، بما في ذلك هياكلها ووظائفها ونموها وتطورها وتوزيعها وتصنيفها. 



ماذا يعمل علماء الأحياء ؟
1- دراسة تنوع الحياة :بمختلف تراكيبها وانواعها من نبات وحيوانات و فطريات وغيرها .
2- البحث في الأمراض : أسبابها وكيفية مقاومة الجسم لها وكيفية انتشارها وتطوير اللقاحات ضد الأمراض مثل الألفنونزا وتطوير الأدوية 
3- تطوبر التقنيات :وهي تطبيق المعرفة العلمية لتلبية احتياجات الإنسان مثل :عمل الأطراف الصناعية .
4- تحسين الزراعة :مثل رفع مقاومة النباتات للحشرات وزيادة تحملها للعوامل المناخية وكذلك زيادة جودتها .
5- حماية البيئة :مثل تنظيم الصيد وعمل المحميات للمخلوقات المهددة بالانقراض 
خصائص الحياة (خصائص المخلوق الحي)؟




































 
لمعرفة المزيد اضغط هنا  


الدرس الثاني 2-1 طبيعة العلم وطرائقه


مالعلم الطبيعي؟ what is science

العلم الطبيعي ( التجريبي ) : هو بناء من المعرفة يعتمد على دراسة الطبيعة من خلال البحث العلمي . 
و من العلوم الطبيعية علم ( الأرض و الأحياء و الكيمياء و الفيزياء ) .
و يسمى بالعلم التجريبي لأهمية التجريب و الملاحظة في جمع المعلومات .


خصائص العلم الطبيعي ( التجريبي ) : 

1 ـ يعتمد على الدليل : 
حيث يقوم العلماء بعد الدراسة و البحث بصياغة نظرية لتفسير ظاهرة طبيعية معينة . حيث تكون مدعومة بعدد من الملاحظات و الأدلة و التجارب . 
مثل نظرية الخلية في علم الأحياء .

2 ـ يوسع المعرفة العلمية : 
فالبحث العلمي عن المعرفة الجديدة يؤدي إلى اكتشاف حقائق جديدة تطرح أسئلة جديدة تتطلب بدورها المزيد من البحث و بالتالي تتسع دوائره و ميادينه دون توقف .
3 ـ ينتج أسئلة : 
تثير الملاحظات و البيانات اهتمام العلماء و تقود بالتالي إلى المزيد من البحث العلمي و التساؤلات . 

4 ـ يتحدى النظريات المقبولة : 
حيث يرحب العلماء بمناقشة آراء بعضهم و بالتالي يؤدي النقاش إلى مزيد من البحوث و التجارب التي تقودهم إلى فهم علمي مشترك .

5 ـ يختبر الاستنتاجات : 
ينتج عن الأبحاث و التجارب مجموعة من الاستنتاجات حيث يوجد طرق لفحص الاستنتاجات التي تم التوصل إليها . 

6 ـ يخضع لمراجعة العلماء الآخرين : 
قبل نشر المعلومات للجميع يتم عرضها على علماء متخصصون في المجال نفسه يقومون بمراجعتها .

7 ـ يستخدم النظام المتري : 
و هو نظام يستخدم وحدات ذات أجزاء هي قوى الرقم 10 .
حيث اقر النظام الدولي للوحدات ( SI) عام 1960 م .
و الوحدات المستخدمة في علم الأحياء ( المتر لقياس الطول ، الكيلوجرام لقياس الكتلة ، اللتر لقياس الحجم ، الثانية لقياس الزمن ) 


{ طرائق العلم }

الطرائق العلمية : هي الخطوات التي يتبعها العلماء للإجابة على الأسئلة 
وهي كالتالي : 

1 ـ طرح السؤال : ويشتمل على : 
أ ـ الملاحظة المباشرة : يتم من خلالها جمع المعلومات . 
ب ـ الاستنتاج : تتضمن عملية الملاحظة طرح أسئلة يتولد منها استنتاجات منطقية .
2 ـ صياغة الفرضية : حيث أن الفرضية تفسير قابل للاختبار . 
حيث أنه عندما : 
ـ يتم تدعيم الفرضية تصبح مقبولة في الوسط العلمي .
ـ لا يتم تدعيمها تعاد صياغتها . 

3 ـ جمع البيانات : حيث يتم ذلك من خلال إجراء بعض التجارب .
أ ـ التجارب المنضبطة : يتم ذلك من خلال تشكيل مجموعتين هما : 
ـ المجموعة الضابطة : هي المجموعة التي تستخدم للمقارنة . 
ـ المجموعة التجريبية : هي المجموعة التي ستتعرض لتأثير العامل المراد اختباره .

ب ـ تصميم التجربة : عند تصميم تجربة يتم تغيير عاملاً واحداً فقط .
ـ العامل المستقل : هو العامل الذي يتم تغييره وهو الذي نريد اختباره ويمكن أن يؤثر على 
النتيجة 
ـ العامل التابع : هو العامل الذي ينتج عن العامل المستقل و يعتمد عليه . 

ج ـ تجميع البيانات : عند اختبار الفرضية يتم جمع مجموعة من البيانات التي قد تكون : 
ـ كمية : على شكل أرقام أو قياسات مثل ( الوقت ن الحرارة ، الطول ، الكتلة ، المساحة ، الحجم 
، الكثافة .... الخ ) .
ـ وصفية : عبارات وصفية ندركها بحواسنا مثل ( الطعم ، الرائحة ، ........الخ ) .

د ـ الاستقصاءات : حيث يتم استخدام طرق أخرى لجمع المعلومات مثل ( استخدام الحاسوب لتطوير نماذج محوسبة لدراسة المخلوقات الحية ) .

4 ـ تحليل البيانات : 
يتم فيها تنظيم ما تم الحصول عليه من بيانات على شكل جداول أو منحنيات . حيث قد يقود ذلك إلى استنتاج يدعم الفرضية . 

5 ـ تسجيل الاستنتاجات : 
بعد عرض البحث العلمي على محكمين متخصصين و التأكد من صحته يتم تسجيله و نشره على شكل مقالات . 

هناك 6 تعليقات: